الخميس, أغسطس 02, 2018

وسام فيلدز الجائزة الأكثر أهمية على مستوى العالم في الرياضيات تُسرق من لاجئ كردي





فاز لاجئ كردي في بريطانيا بأرفع جائزة عالمية فيحقل الرياضيات، ميدالية فيلدز، التي تعادل جائزة نوبل العالمية في العلوم ثم سُرقت منه بعد ذلك في الحفل الذي أقيم بالبرازيل.

وحصل البروفيسور الكردي، كوجر بيركار، على الجائزة رفقة ثلاثة علماء آخرين هم أليسيو فيغالي وبيتر شولز وأكشاي فنكاتيش، تكريما لإسهامهم جميعا في مجال الرياضيات.

والبروفيسور بيركار ينحدر من مدينة مريوان التي تقع في محافظة كردستان في إيران، وقد انتقل كلاجئ سياسي إلى بريطانيا، ليشتغل في التدريس بجامعة كامبريدج.

وقال بيركار بعد الفوز بالجائزة إنه "لم يكن يتخيل أن هذا الأمر سيصبح حقيقة".

وتعد جائزة فيلدز الجائزة الأكثر أهمية على مستوى العالم في مجال الرياضيات (تعادل جائزة نوبل). وقد أسسها عالم الرياضيات الكندي، جون تشارلز فيلدز، وهي تُمنح مرة كل أربع سنوات منذ عام 1936 لمن هم أقل من 40 عاما، بعد اجتماع لثلة من علماء الرياضيات.

ومع المفارقات أن جائزة البروفيسور بيكار التي تزن 14 قيراطا من الذهب، سُرقت بعد أن استلمها في الحفل الذي أقيم في ريو دي جانيرو بالبرازيل.

وذكر تلفزيون "غلوبو تي في" البرازيلي، أن بيكار ترك الميدالية مع محفظته وهاتفه في حقيبة على طاولة في مركز المؤتمرات حيث أقيم الاحتفال، ثم اكتشف بعد ذلك اختفاء الحقيبة بكل ما فيها.

وأبلغ البروفيسور الأمن الذي تمكن من العثور على الحقيبة في وقت لاحق، لكنهم لم يعثروا على المحفظة والميدالية.

وولد كوجر بيركار في مزرعة في محافظة كردستان القريبة من الحدود الإيرانية-العراقية، ونشأ أثناء الحرب التي استمرت ثماني سنوات بين البلدين الجارين منذ اندلاعها في عام 1980.

وصرح لمجلة كوانتا أنه أثناء نشأته كان يرى صور الفائزين بميدالية فيلدز تزين جدران نادي الرياضيات بالعاصمة الإيرانية طهران.

وقال بيركار :"كنت أنظر إلى الصور وأقول في قرارة نفسي، هل سأقابل أحدا من هؤلاء؟"، وأضاف :"لم أكن أعرف في ذلك الوقت في إيران، أنني سأستطيع يوما ما الذهاب إلى إحدى دول الغرب".

وترك بيركار، دراسته الجامعية في جامعة طهران، وتوجه إلى بريطانيا طالباً اللجوء السياسي.

وقد حقق سمعة جيدة داخل الأكاديمية بفضل عمله على الهندسة ثنائية الإنطاق، أحد أفرع الهندسة الجبرية، وقد سبق له الفوز بجائزة Leverhulme المرموقة.

Source

MathMaroc.com الخميس, أغسطس 02, 2018


شارك الموضوع مع أصدقائك كي تعم اﻹستفادة



مواضيع مشابهة قد تهمك

آخر كتب تم نشرها Mathematics books for free



نرحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم هنا

ملاحظاتكم وتعليقاتكم حول الموضوع