مشروع أنا احب الرياضيات من إنجاز راشيد مصطفى

تعتبر الرياضيات من العلوم الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها، فالفرد مهما كانت ثقافته لا يمكنه الاستغناء عن الرياضيات لما يشغله هذا العلم حيزا مهما في أمور الحياة المختلفة.  الرياضيات كمادة دراسية لها دور كبير فى تنمية عقول الأفراد ، ولهذا أصبحت من أهم المواد الثقافية التى يدرسها الطلاب فى جميع المراحل التعليمية, حيث تعمل على تزويدهم بالمحتوى الرياضى و المهارات الرياضية ، التى تساهم على تنمية مهارات التفكير المختلفة ، واللازمة لمواكبة التقدم العلمى و التكنولوجى السريع الذى يشهده العالم ، واستيعاب الاكتشافات و الاختراعات المتعددة فى مختلف المجالات. الرياضيات سهلت الحياة في كثير من جوانبها, مما لا شك فيه أن الرياضيات بفروعها المختلفة قد ساعدت الإنسان منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر في دراسة وتحليل العلاقات بين الظواهر الطبيعية المختلفة وبالتالي في التعرف على بعض القوانين التي تحكم الكون المليء بالأسرار التي يكشفه التقدم العلمي من وقت إلى آخر ولذلك نستطيع أن نقرر أن الأساليب الرياضية كانت ولا تزال الدعامة الأساسية التي يقوم عليها تطور وتقدم العلوم الطبيعية المختلفة وأن الحضارات المختلفة ارتبطت إلى حد كبير بتقدم هذه الأساليب وظهور عباقرة هذا العلم. ونشاهد في الوقت الحاضر تطورا" هائلا" في العلوم والاقتصاد وإدارة الأعمال والمحاسبة والحاسب الآلي وما تلى ذلك من تطور هائل  واستخدام الأساليب الرياضية الحديثة التي اعتمدت على البرامج الخطية وبحوث العمليات والتي تعتمد بدورها على المحددات والمصفوفات والاحتمالات والتي ساعدت الإنسان في الكشف عن كثير من الغوامض في مختلف المجالات العلمية. رغم كل هذا نسمع من معظم الطلاب أنا أكره الرياضيات،  وإذا ما سألته لما لا تحب الرياضيات؟ قد يجيبك بسبب غموضها أو كثرة الحساب أو قوانينها المعقدة، ولربما ذهب إلى أبعد من ذلك وأخبرك أنه لا يفهم إطلاقاً عندما يتكلم أستاذ الرياضيات. ولذلك يجب علينا طرح جملة من الاشكاليات الملحة الي يجب الإجابة عليها:
  • لماذا يكره التلاميذ الرياضيات؟
  • كيف نعيد حب الرياضيات و نقويه ؟
  • كيف نجعل الطالب يحب مادة الرياضيات؟
  • ماهي طرق تحبيب الرياضيات للتلاميذ؟
  • ماهو دور الأستاذ في تحبيب مادة الرياضيات؟
  • هل نستطيع التوفيق بين الإبداع والطرق الحديثة في تدريس المادة والانتهاء من المقرر؟
  •  كيف يكون تعاملنا مع رياضيات؟ 
  • هل حقا الرياضيات مبهمة أم أن الأمر راجع إلى مناهجنا الدراسية وطريقة تلقينِها ؟
  • هل عالم الرياضيات معقد أم شيق ممتع؟ فما سبب ذلك يا ترى ؟  
  •  لماذا ندرس هذا العلم ؟
  • ماذا سنستفيد حين نتعامل مع الدوال ونطبق عليها القوانين المعقدة للجبر والتفاضل والتكامل .. ونتعامل مع كل هذه الرموز: lim , α , ∫ e x ∯ , ∮, π, sin , cos , tan, cotan , cos...؟
  • هل لهذا العلم الرياضي البحت أي فائدة في حياتنا العملية؟ وماهي تلك الفائدة ؟...إلخ
 إن حب الطالب للمادة الرياضيات له دور كبير في تفوقه في تلك المادة ، لذلك ومن وجهة نظري كباحث في هذا العلم ان نجعل الطالب يحب هذه المادة أولاً قبل البحث عن حلول لتلك الإشكاليّات, من اجل ذلك اقدم لزوار موقع الرياضيات بالمغرب مشروع أنا احب الرياضيات على شكل مجموعة من مقالات مهمة عن علاقة الرياضيات بالمجالات الحياة, لعلنا نكن سبب في جعل الرياضيات محبوبة عند بعض الطلاب.



نرحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم هنا

  1. عاشق الرياضيات من السعوديةالجمعة, يوليو 24, 2015

    الله ماعندي ما نقول برك الله فيك اخي مصطفى واعمالك الجميلة
    مشرع رائع سيكون له دور مهم في عملية إعادة محبة الرياضيات الى قلوب الطلاب

    ردحذف
  2. لعفو اخي العزيز نتمنى أن تكون اعمالنا في ميزان حسناتنا مفيدة للجميع ان شاء الله

    ردحذف
  3. مقالات جميلة السي راشيد شكرا

    ردحذف
  4. اشكرك جزيل الشكر .انا مدرس رياضيات و وجدت في هذا الموقع القيم الشيء الكثير و ابحث عن متفاعلين في هذا المجال على الصعيدين المعرفي (العلمي) و كذلك البيداغوجي فهل من مجيب؟ و شكرا fcebk :Ziden Belhaj

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخونا الكريم على مرورك الجميل مرحبا بك هنا: https://web.facebook.com/maths.tv

      حذف